کد مطلب:90595
شنبه 1 فروردين 1394
آمار بازدید:142
کلام له علیه السلام (045)-لمّا اجتمع عنده جماعة فتذاکروا الم
فقال علیه السلام:
اَلْمَعْرُوفُ كَنْزٌ مِنْ أَفْضَلِ الْكُنُوزِ، وَ زَرْعٌ مِنْ أَنْمَی[1] الزُّرُوعِ، وَ حِصْنٌ مِنْ أَحْصَنِ الْحُصُونِ.
فَ[2] لاَ یُزْهِدَنَّكَ فِی اصْطِنَاعِ[3] الْمَعْرُوفِ كُفْرُ مَنْ كَفَرَهُ، وَ جَحْدُ مَنْ جَحَدَهُ، وَ لاَ قِلَّةُ[4] مَنْ
[صفحه 591]
یَشْكُرُهُ لَكَ. فَقَدْ یَشْكُرُكَ عَلَیْهِ مَنْ لاَ یَسْتَمْتِعُ[5] بِشَیْ ءٍ مِنْهُ، وَ قَدْ تُدْرِكُ مِنْ شُكْرِ الشَّاكِرِ أَكْثَرَ مِمَّا أَضَاعَ الْجَحُودُ[6] الْكَافِرُ[7]، وَ اللَّهُ یُحِبُّ الْمُحْسِنینَ[8].
فَلاَ تَلْتَمِسْ مِنْ غَیْرِكَ مَا أَسْدَیْتَ إِلی نَفْسِكَ[9].
[ ثم قال علیه السلام: ] لاَ یَسْتَقیمُ قَضَاءُ مَعْرُوفِ[10] الْحَوَائِجِ إِلاَّ بِثَلاَثٍ:
بِاسْتِصْغَارِهَا لِتَعْظُمَ.
وَ بِاسْتِكْتَامِهَا لِتَظْهَرَ[11].
وَ بِتَعْجیلِهَا لِتَهْنَأَ.
صفحه 591.
- أزكی. ورد فی تاریخ الیعقوبی ج 2 ص 210.
- ورد فی المصدر السابق. و الجعفریات ص 235. و غرر الحكم ج 1 ص 12 و 48. و كنز العمال ج 6 ص 583 و 587. و مصادر نهج البلاغة ج 4 ص 167 عن لباب الآداب لابن منقذ. باختلاف بین المصادر.
- ورد فی غرر الحكم للآمدی ج 2 ص 821.
- ورد فی المصدر السابق. و فی ج 1 ص 12 و 48 منه. و تاریخ الیعقوبی ج 2 ص 210. و الجعفریات ص 235. و كنز العمال ج 6 ص 583 و 587. و مصادر نهج البلاغة ج 4 ص 167 عن لباب الآداب لابن منقذ و المحاسن و المساوئ للبیهقی. باختلاف.
- ینتفع. ورد فی هامش نسخة الأسترابادی ص 561. و ورد ینتفع منه بشی ء فی غرر الحكم ج 2 ص 821. و كنز العمال ج 6 ص 583.
- ورد فی كنز العمال للهندی ج 6 ص 588. و مصادر نهج البلاغة ج 4 ص 167 عن لباب الآداب لابن منقذ و آداب الدین و الدنیا للماوردی.
- الكفور الجاحد. ورد فی كنز العمال للهندی ج 6 ص 583.
- آل عمران، 134.
- ورد فی تاریخ الیعقوبی ج 2 ص 210.
- ورد فی المصدر السابق. و غرر الحكم للآمدی ج 1 ص 100.
- لتنسی. ورد فی خصائص الأئمة للرضی ص 96. و نثر الدرّ للآبی ج 1 ص 312.